وصف المدون

أستاذ التعليم الثانوي في مادة اللغة العربية ومدوّن تقني مهتم بالأمن السيبيراني, المدير التنفيذي لموقع التكنولوجيا الآن, مراقب قسم الإنترنت في منتديات ستارسات العربية

إعلان الرئيسية

جديد الأخبار :

 الوحدة العضوية

الوحدة العضوية والوحدة الموضوعية

⁦⁩1- ما المقصود بـ ( الوحدة العضويّة ) ؟
⁦⁩الوحدة العضوية هي ترابط أجزاء القصيدة ، وسيرها في اتجاه واحد فكراً وشعوراً ، كلّ بيت يرتبط بما قبله ، وبما بعده ، ولا يجوز تقديم البيت أو تأخيره .بحيث تشكل القصيدة وحدة متكاملة في فكرتها و أسلوبها و عاطفتها. وقد سميت بالوحدة العضويَّة ؛ لأنَّ ترابط أجزاء القصيدة ، يشبه ترابط أعضاء جسد الكائن الحي ( مثل عضو اليد ).
- ونحكم على توفّر الوحدة العضويَّة في القصيدة من خلال توفُّر العنصرين الآتيين :
أ- وحدة الموضوع : أي موضوع الأبيات يكون واحداً .
ب- وحدة الجو النفسيّ : أي عاطفة الشاعر تكون واحدة متناسبة مع الموضوع خادمة له.
- وعكس الوحدة العضوية " وحدة البيت " و هي أن يكون كل بيت من أبيات القصيدة مستقلا بمعناه عما قبله أو بعده من الأبيات بحيث يمكن الحذف أو التقديم و التأخير فيها دون أن يحدث خلل في المعنى، و هي خاصية مميزة للشعر العربي القديم.

⁦⁩2- ما المقصود بـ ( الوحدة الموضوعيّة ) ؟
الوحدة الموضوعية هي اقتصار القصيدة على موضوع واحد أو فكرة واحدة، وعكسها تعدّد المواضيع الذي نجده في الشعر الجاهلي.

- ملاحظات : 
- في الشعر العربي الحديث أغلب القصائد تتوفر فيها الوحدة الموضوعية.
- القصيدة العربيَّة التقليديَّة ذات الموضوعات والعواطف المتنوعة لا تتوفَّر فيها الوحدة العضويّة
- سبب انعدام الوحدة العضويّة في القصيدة العربية التقليدية هو مجاراة الشاعر وتقليده للشعراء العرب القدماء الذين كانوا ينتقلون في القصيدة الواحدة من غرض إلى آخر دون رابط منطقيّ؛ تعبيراً عن مشاعرهم بما يتناسب وعصرهم ( غزل، وصف، فخر... الخ ).
- الوحدة العضوية تعتبر خاصية من الخصائص المميزة للشعر الحديث ومظهر من مظاهر التجديد، لذا نجدها حاضرة في أغلب قصائد الشعر الحديث ( خاصة الشعر الحر )، ومع ذلك نجد البعض من هذه القصائد الحديثة يفتقر إلى الوحدة العضوية خاصة عند الشعراء المحافظين الذين حافظوا على الطريقة القديمة و اتبعوا القدامى أمثال البارودي وشوقي.

أستاذ مادة اللغة العربية : أحمد عبد العالي
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button